الرئيسية / علاج / 18طريقة طبيعية لعلاج الصداع الشديد سهلة وبدون مسكنات

18طريقة طبيعية لعلاج الصداع الشديد سهلة وبدون مسكنات

18 طريقة طبيعية وسهلة لعلاج الصداع بانواعه الشديد وغيره وبدون الحاجة للمسكنات.

العديد من الناس يعانون من هذه الأمراض من وقت لأخر، و الصداع من الأمراض الأكثر انتشارا. لكن تكرار الاصابة به يشعرنا بالسوء يوما بعد يوم ، ويجبرنا على التوجه مباشرة للأسبرين و المسكنات و هو ليس بالحل الجيد لأنه في نهاية المطاف لن تؤدي الي حل المشكلة. فالمسكنات تعمل على تسكين الصداع فقط، ما يتسبب في الاصابة بالصداع أكثر و أكثر, على عكس العلاجات الطبيعية قد تستغرق وقت أكثر قليلا لكن لها نتيجة فعالة أكيدة.

علاج الصداع بنبات الفلفل الحار

علاج الصداع باتخاذ شئ حار لا تبدو بالفكرة الجيدة، ولكن نبات الفلفل يعتبر من العلاجات الطبيعية الأكثر فاعلية لعلاج الألم الصداع والالتهاب. السر وراء نجاحه يكمن في عنصر يسمى “المادة p ” و هي التي تمنع و تقلل الشعور بالصداع و الألم و الالتهابات.

كل ما تحتاجه هو:

    – 1/2 ملعقة صغيرة من مسحوق الفلفل الحار.

    – 4 أوقية من الماء الدافئ.

    – قطع قطن.

الطريقة: اخلط ½ ملعقة صغيرة من مسحوق الحريف في 4 أوقية من الماء الدافئ مع نقع قطعة القطن في المحلول مع التحريك حتى التأكد من انها مغطاة تماما في ذلك مسحوق. ضع قطعة رطبة صغيرة من القطن داخل كل منخار حتى تشعر الحرارة, قد يكون ذلك غير سار قليلا في البداية, ولكن تأكد من حدوث حرقان كعلامة انها تعمل. عندما تهدأ سوف يختفي الصداع أو الألم .

    2. اللوز لعلاج الصداع 

اللوز هو علاج طبيعي وبديل صحي للمسكنات فهو بمثابة مسكن للألم لأنه يحتوي على ما يسمى “ساليسن” التي تعمل على التخفيف من الألم أو التخلص منه نهائيا لذلك ينصح بتناول حبة أو أثنين من هذه المكسرات الصحية عندما تشعر ببداية الألم.

ملاحظة: الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي قد يجدون أن اللوز هو الحل الأمثل للتخفيف من الألم.

  3. اليانسون 

اليانسون هو علاج فعال جدا للصداع و خاصة الصداع النصفي, هذا لأن الصداع النصفي يضغط على الأعصاب و يوسع الأوعية الدموية و الأبحاث و الدراسات تشير الن أن اليانسون يعمل على انقباضها و تخفيف الألم و التوتر كما أنه يقلل من الالتهاب عموما. لذلك فهو لديه نتائج مماثلة لأخذ حبة أسبرين يوميا، ولكن من دون آثار جانبية.

كل ما تحتاجه هو:
– عدد 1 أوقية واحدة من اليانسون الطازج أو المجفف.
– نصف لتر من الماء المغلي.

الطريقة: إضف 1 اوقية من اليانسون الطازج أو المجفف إلى الماء المغلي و أتركه يغلي لمدة 10 دقائق. أشرب نصف كوب مرتين يوميا حسب الحاجة.

  4. خل التفاح

خل التفاح لديه تاريخ طويل في مجال العلاج الطبيعي فهو يستخدم في التخفيف من الام العديد من الأمراض. و قد أثبتت فاعليته سواء بالابحاث العلمية او بالاستخدام البشري منذ القرون القديمة.

كل ما تحتاجه هو:

– 1/4 كوب من خل التفاح.

– 3 أكواب من الماء المغلي.
– كوب من الماء البارد .

الطريقة: صب ربع كوب من خل التفاح في وعاء كبير ثم أضف اليه نصف وعاء من الماء المغلي. بعد ذلك ضع منشفة على رأسك ووجهها نحو البخار ( بحيث أن لا يكون متوجه بصورة مباشرة للبخار ) ,  و أستمر من 5 الي 10 دقائق أو حتى يبرد الماء. عند الانتهاء، استخدم منشفة جافة لوجهك، وأذهب لشرب كوب من الماء البارد.

    5. تمتد , استرخي و تنفس

حياتنا تمر سريعا فهي مليئة بالضغوطات و الانشغال و الانفعالات و هذا بدوره يسبب لنا الضغط و التوتر و الارهاق و عادة ما يظهر التعب و الارهاق أعلى الظهر , الرقبة و الكتفين و للتخفيف من هذه الالام اتبع النصائح التالية:

  • اليوغا: اليوغا تساعدك على التركيز , شد العضلات و التغلب على الألم و الأرهاق. فأدائك للقليل من التمارين عند شعورك بالألم سوف يساعدك في التغلب عليه سريعا, لكن من الأفضل تخصيص بضعة دقائق لها في بداية كل يوم فهذا سيخلصك من الشعور بالتعب و الارهاق و منع الصداع قبل حدوثه.
  • التنفس: ستعتقد انك تتنفس بشكل جيد , لكنك اذا شعرت بالصداع أو الارهاق فهذا يعني أنك لا تحصل على نسبة كافية من الأكسجين. فالتنفس في حد ذاته عملية صعبة و مركبة لذلك فشعورك بالتوتر أو الصداع أو الارهاق سيزيد التنفس أكثر صعوبة, فالتنفس بشكل جيد و منتظم يساعد على الاسترخاء و يعمل أكثر على راحة الجسم.
  • تمارين الكتفين: أدائك لتمارين الكتفين بانتظام على الأقل 5 مرات يوميا يخلصك من الشعور بالتعب و الأرهاق و أيضا الصداع, لذلك داوم عليها.

    6. الحركة باستمرار

احساسك بالصداع لا يشعرك لا بالنشاط ولا بالراحة, لذلك عند شعورك به أنصحك بالخروج بعيدا فالهواء الطلق بدوره يخفف من ضيق و انقباض العضلات الناجم عن الصداع كما أنه يتيح لك شيئا للتركيز و يخلصك أيضا من الشعور بعدم الراحة. للحصول على أقصى استفادة من النشاط الخاص بك، ضع في اعتبارك النصائح التالية:

 – جعل الرياضة عادة: ممارسة الرياضة , فقط , عند الشعور بالتعب يمنع الصداع بفاعلية أقل على عكس ممارستها بأنتظام. فالرياضة تعطي روتين للجسم و هو الروتين الأفضل بكثير من ذي قبل.

 – الاحماء:  خذ وقتك لتنظيم درجة حرارة جسمك بشكل صحيح, حيث أن ممارسة الأنشطة الشاقة و التوقف فجأة أو بدأ الرياضة مباشرة دون احماء من المرجح أن يسبب الصداع.

– التمتع بالهواء الطلق: ممارسة الرياضة في الهواء الطلق و تغيير الأماكن يشعرنا و يشعر أجسادنا بالراحة.

 

    7. زيت السمك.

هناك بعض الدراسات الصغيرة التي تشير الي أن تناول زيت السمك يمكنه أن يساعد في الحد من الصداع النصفي وآلام الرأس، وذلك بفضل الأحماض الدهنية و أوميغا 3، والتي تعزز من صحة القلب, فضلا عن تقليل الالتهاب، تخثر الدم، وانخفاض ضغط الدم و تنظيم ضربات القلب. بالتالي فهو بدوره يساعد في تقليلالألام لأنه يقلل من التهاب خلايا الدم التي تضغط على الأعصاب.

سوف تحتاج…
– ملعقة واحدة كبيرة من زيت السمك .
-زجاجة واحدة من عصير البرتقال.

الطريقة: إذا كنت تأخذ كبسولات زيت السمك اتبع الجرعات على الزجاجة. اما في حالة استخدام الزيت، فقم بخلط ملعقة كبيرة منه في كوب من عصير البرتقال البارد و أشربه فهو ليس بالسيئ.

 

    8. الكمادات (باردة أو ساخنة ) .

هذه أسهل طريقة لعلاج الصداع أو تخفيف ألامه و ذلك عن طريق عمل الكمادات الباردة او الساخنة كيفما تفضل.

سوف تحتاج:
1. كمادات باردة مثل: كيس من البازلاء المجمدة أو كيس من الثلج .
2. كمادات ساخنة مثل منشفة مبللة بماء دافئ جدا.

الطريقة:  الاستلقاء على الأرض في مكان هادئ مع خفت الأضواء أو اطفائها تماما, مع وضع الكمادات ( الساخنة أو الباردة ) على جبينك والاسترخاء, مع التركيز على مكان الألم.  يمكنك أيضا محاولة وضع القطعة الباردة في مكان و الأخرى الساخنة علىالأخر على رأسك، أو ضع كمادة ساخنة على كتفيك إذا كنت تشعر بالتوتر و الارهاق.

 

  9. تجنب MSG لعلاج الصداع .

يضاف (MSG) أحادية الصوديوم  في الغذاء و ذلك لتعزيز نكهته, وهو مستمد من الأحماض الأمينية، التي تسمى الجلوتاميك، والموجودة بشكل طبيعي في الأطعمة المختلفة. كثير من الناس الذين يعانون من الصداع تجد أن الأطعمة التي تحتوي على MSG تؤدي الي الصداع النصفي أو أنواع أخرى من الصداع، وربما يرجع ذلك إلى حقيقة أنه يثير الخلايا العصبية لدينا, لذلك فعليك التأكد من قراءة الملصقات الغذائية لمعرفة ما اذا كان المنتج يحتوي على MSG أم.

عليك البحث عن هذه الكلمات للتأكد ما اذا كانت تحتوي على MSG أم لا : الطعام الصيني، اللحوم المصنعة و المعلبة، المرق , فول الصويا, الجيلاتين , خلاصة الخميرة و أيضا البروتين.

 

10. تحسين الحالة (الصحة) العامة للجسم.

الكثير منا يقضي يومه في العمل ما بين المكتب و الجلوس على الكمبيوتر دون التحرك كثيرا و هذا يرهق عضلاتنا ويخلق لدينا الصداع بصورة سيئة و بشكل مستمر, مما يؤدي الي تدهور الحالة العامة للجسم. لذلك حاول استخدام كرسي مريح إذا كنت جالسا مع الحفاظ على أخذ قسط من الراحة للاسترخاء، و فرد الظهر و الكتفين بصورة دائمة. فالعمل على تقوية العضلات الأساسية يساعدنا كثيرا في تقوية الحالة و الصحة العامة للجسم، ذلك لأن توازن و قوة جسمنا غالبا يأتي بشكل صحيح من مركزنا.

 

11. استخدم خيالك.

التصور العقلى (الخيال) يساعد في الحد من الصداع, سواء كان شديد أو خفيف,  ذلك من خلال مساعدة الشخص على الاسترخاء حتى يتخلص من الأسباب المسببة له. يستخدم المدربين صور ارشادية ولكن يمكنك أيضا القيام بذلك بنفسك, فقط اخلق أو كون صورة خيالية مليئة بالهدوء و المناظر الجميلة و لخلق صورة بنفسك يمكنك اتباع الأتي:

البحث عن مكان هادئ لتغمض فيه عينيك وتستخدم عقلك و ذلك لتبعد نفسك و تفكريك عن كل ما هو سئ و مؤلم, فالمناظر الطبيعية المليئة بالألوان الهادئة مثل التلال أو الأمواج المنكسرة على الرمال يمكن أن تكون مفيدة. أيضا حاول إضافة صوت هادئ في هذه العملية سواء كان من الطبيعة أو مجرد أغنية ناعمة بالاضافة الي التنفس المنتظم و التحلي بالصبر فهذا يعمل على تهدئتك. و التحلي بالصبر هو امر ضروري لأنك لن تحصل على نتيجة فعالة الا بعد 30 ثانية على الأقل.

 

12. الزنجبيل من افضل طرق علاج الصداع .

الزنجبيل هو بديل طبيعي للتخلص من الصداع و خاصة الصداع النصفي، ويمكنه أيضا المساعدة في التخلص من الغثيان. فرشفة بسيطة من فنجان شاي الزنجبيل  تسلعدك على الاسترخاء و أيضا التخفيف من ألم الصداع.

سوف تحتاج:
– 3 شرائح, حجم الربع, من الزنجبيل.
– 2 كوب من الماء.
تترك شرائح الزنجبيل الخام، على نار هادئة في 2 كوب من الماء، وتغطيتها لمدة 30 دقيقة. اتركها قليلا لتهدأ ثم تناولها في استرخاء!

 

13. زيت النعناع.

زيت النعناع له تأثير فعال في تهدئة الصداع و التخفيف من ألم بشكل سريع, ايضا يعمل على تطهير عقلك. لكن تجنب استخدامه إذا كان لديك حساسية الجلد فهو يهيجه, لذلك من الأفضل اضافته الي الماء قبل الأستخدام.

قم بتدليك الصدغين، الجزء الخلفي من الفك و الجبهة بزيت النعناع. فقط تنفس بعمق، وإذا أمكن، اجلس في مكان هادئ للاسترخاء مع شرب القليل من الماء البارد.

 

14. ال Butterbur او الأرام لعلاج الصداع النصفي.     

 استخدمت لفترة طويلة من قبل الهنود الحمر كعلاج للصداع والالتهاب، وقد اكتسب المزيد والمزيد من الثقة و التأييد في الآونة الأخيرة في عالم الطب الغربي، و من قبل الأكاديمية الأمريكية لعلم الأعصاب وجمعية الصداع الأمريكية على حد سواء تأييده فهو يحد من و يمنع الصداع النصفي. أيضا فهي تحتوي على مواد كيميائية و التي تعمل بطريقتين، الأولى يتم فيها خفض الالتهابات، والآخرى تعتبر بمثابة حاصرات بيتا الطبيعي، مما يؤدي إلى التدفق الطبيعي للدم ل الدماغ. فضلا عن دوره في المساعدة في السيطرة على ضغط الدم  الذي يسبب الصداع النصفي.

يرجى ملاحظة: الجرعة المعتادة للبالغين هي 50-100 ملغ مرتين يوميا لتساعد على تقليل شدة الصداع النصفي / منعهم، ولكن تحقق مع طبيب الرعاية الصحية قبل استخدام الأرام كعلاج الصداع النصفي.

 

15. التقليل من تناول الشيكولاتة.

تناول الشوكولاته والكافيين بصور متكررة و بشكل دائم يسبب الصداع للكثير من الناس.

 

16. فيتامين B3.

فيتامين B3، المعروف أيضا باسم النياسين، هو فيتامين (ب) القابل للذوبان في الماء والذي قد يؤدي إلى الصداع.  و هذا لأن النياسين يعمل على تفتيح و توسيع الأوعية الدموية في الجسم، وصولا إلى الشعيرات الدموية الصغيرة التي تزيد من تدفق الدم. في حين أنها يمكن أن تكون مفيدة في بعض الحالات. لذلك من الأفضل التحدث إلى طبيب الرعاية الصحية حول B3 لمعرفة الطريقة الأفضل و الأصح لتناوله أو إذا كان سيكون مفيدا أم لا.

 

17. الأقلام الرصاص.

وضع قلم رصاص بين أسنانك يساعد في تبديد التوتر و الحد من الصداع. فهو ينشط العضلات و يعمل أيضا على استرخاء الفك. مرة أخرى، تأكد من استرخاء عضلات الفك و أن القلم وضع برفق بين الأسنان.

 

18. شرب الماء بالقدر الكافي.

نحن لا نشرب ما يكفي من المياه يوميا، وهذا وحده سببا للصداع. لذلك عند شعورك بالصداع تجنب شرب القهوة , الكحول والمشروبات السكرية و أكتفي بشرب كوب كبير من الماء مع الحفاظ على أخذ بعض الرشفات على مدار اليوم ستلاحظ ان الألم يقل تدريجيا. ببساطة قد يبدو  أن شرب المياه شئ,  لكنه فعال جدا كعلاج للصداع. فنحن البشر نميل الي أن نجعل الأمور أكثر تعقيدا مما هو عليه.

مواضيع مفيدة

الصداع النصفى اسبابه وعلاجه... الصداع النصفي هو الألم الذي عادة ما يكون  على جانب واحد من الرأس. الألم غالبا ما يكون حادا بما يكفي لعرقلة الأنشطة اليومية وقد يستمر من أربع ساعات إلى...
ما هو علاج انسداد الاذن ؟  انسداد الاذن أمر شائع بين الناس من جميع الأعمار  وخصوصا فى الأطفال الذين يعانون من نزلات البرد وتختلف أسباب انسداد الاذن تختلف باختلاف الشخص ...
العلاجات الطبيعية لقرح الفم (الهربس)... تعرف على اهم العلاجات الطبيعية للتخلص من قرح الفم المزعجة باستخدام مواد طبيعية من مطبخك قرح الفم أو الهربس من أكثر مشاكل الجلد المؤلمة و التي ثؤث...
علاج التهاب المهبل الفطرى واسبابه... التهاب المهبل الفطرى منتشر جدا بين النساء وتبحث كثير من النسء على اسباب وعلاج هذه الالتهابات و لا يعتبر التهاب المهبل الفطري مرضاً ينتقل عن طريق الاتص...
علاج أكزيما الأطفال بالشوفان والزيت... الأكزيميا هو مرض جلدي شائع خاصة عند الأطفال الرضع التي تتراوح اعمارهم ما بين ستة أشهر و سنتين , و هي عبارة عن بقع حمراء جافة تصاحبها حكة و هي عادة ما ...
وصفات سهلة لعلاج الانيميا واسباب واعراض الانيميا... تعرف على اهم اسباب الاصابة بالانيميا وماهى اعراضها وعلاج الانيميا بالوصفات الطبيعية   يعاني الكثير من الأنيميا بمختلف أنواعها بما في ذلك الأطفال و...
علاج الحروق ب 13 خطوة في المنزل... الاصابة بحروق امر متعب ومؤلم جدا والحروق من طبيعتها انها تستغرق وقتا للشفاء وغالبا تترك ندوب ولكن هل تعلم انه يمكنك التعامل مع الحروق في المنزل بدون ا...
علاج التهاب المعدة ب 10 اعشاب... علاج التهاب المعدة بالاعشاب التهاب المعدة هو مصطلح يستخدم لوصف التهيج،الناتج عن التهاب أو عدوى تصيب بطانة او جدار المعدة، الأمر الذي يؤدي إلى  نتائج م...
علاج البلغم بالاعشاب ب21 طريقة مختلفة... هل تريد علاج البلغم بطريقة امنة وطبيعية هنا ستجد اكثر العلاجات الطبيعية فعالية في التخلص من البلغم وعلاجه وتنظيف الحلق بطريقة سريعة وامنة من اضرار الا...
علاج حصوات الكلى بافضل الوصفات الطبيعية... تعرف على علاج حصوات الكلى واسباب الاصابة بها  مع اهم الوصفات الطبيعية التى يمكنك استخدامها للتخلص من حصوات الكلىالكلى هي واحدة من أهم أجهزة جسم ا...
العلاجات المنزلية لأحتقان الأنف و الجيون الأنفية... احتقان الأنف أو احتقان الجيوب الأنفية هو عبارة عن انسداد الأنف نتيجة لتراكم المخاط الذي غالبا ما يحدث بسبب انسداد تجويف الأنف و بالتالي يصبح من الصعب ...
علاج جفاف الحلق والفم والشفاه ب 6 طرق طبيعية... هل تعاني من جفاف الحلق والفم والشفايف تعرف علي افضل الطرق الطبيعية التي تساعد في علاج جفاف الحلق والفم بأستخدام الاعشاب وانت في المنزل. ولنتعرف اولا ع...

2 تعليقان

  1. جزاكم الله خير .بسأل عن من يقومون بنشر مواضيعكم .او هل مواضيعكم مصادرها موثوقة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *