الرئيسية / عام / نصائح وتمارين لعلاج دهون البطن

نصائح وتمارين لعلاج دهون البطن

دهون البطن من أخطر المشاكل الصحية حاليا و تسبب الكثير من الأمراض بما في ذلك مرض السكر و أمراض القلب. وجود دهون البطن في الجسم حتى لو كنت في وزنك العادي يلحق بك الكثير من المشاكل فضلا عن منظرها السيئ, لذلك يجب عليك اتخاذ التدابير اللازمة للتخلص من هذه الدهون و التمتع بصحة و شكل أفضل. هناك بعض الأشياء التي تمكنك من التخلص من دهون البطن و منها:

1) عليك التحكم في سعراتك الحرارية اليومية

للتخلص من دهون البطن, حيث أن كل رطل من الدهون تساوي 3500 سعر حراري و لذلك ستحتاج أكثر من 3500 سعر حراري لفقد رطل واحد من الدهون فقط. اذا نجحت في فقدان من 500 الي 1000 سعر حراري يوميا فأنت ستفقد من رطل الي رطلين من الدهون أسبوعيا. أحسب معدل الأيض الأساسي الخاص بك ومن ثم أبدأ في ممارسة الأنشطة والتدريبات لتحديد عدد السعرات الحرارية التي تحتاج لفقدها كل يوم لكي تصل الي نقطة التعادل.

خذ في الحسبان أن جسمك سيفقد الدهون من الأماكن التي يريدها بالطريقة التي يريدها, فاذا كانت بطنك تحتوي على أكبر نسبة من الدهون فهي اخر مكان يمكنك فقدان الدهون منه. لا تدع هذا يفقدك عزيمتك بل مارس التمارين أكثر و لوقت أطول قليلا حتى تنجح في التخلص من دهون البطن (الخصر).

2) العامل الوراثي

له أثر كبير في تحديد أماكن تخزين الدهون بجسمك لهذا تجنب الأطعمة التي تخزن أكبر عدد من الدهون حول منطقة الخصر, مثلا فالسكر الأبيض , الدقيق و المشروبات الكحلية يخزنان أكبر نسبة من الدهون , على عكس النبيذ فهو يخزن دهون أقل فالبطن , لذلك فشاربي النبيذ هم أقل عرضة منطقة دهون البطن و الخصر.

3) الحفاظ على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تساعدك في فقد كميات كبيرة من الدهون المخزنة حول منطقة الخصر, لذلك يجب على البالغون ممارسة الرياضة يوميا لمدة لا تقل عن 150 دقيقة أسبوعيا و هذا لتقوية القلب و تنشيط الدورة الدموية بالاضافة الي دورها في فقدان الدهون. لذلك اذا قمت بممارسة الرياضة لمدة 15 دقيقة يوميا هذا يعني أنك ستفقد 10 رطلات من الدهون أسبوعيا.

ممارسة الرياضة تساعد في تقوية العضلات الهزيلة و زيادة كتلتها ,  أيضا تساعد التمثيل الغذائي للقيام بدوره بشكل أفضل بالاضافة الي أنها ستمدك بالمزيد من النشاط و الحيوية. هذا هو الحل الأسهل لجسمك لحرق الدهون والأكثر صعوبة للحصول عليه من جديد. للبالغين من الأفضل حمل أوزان من مرتين الي 3 مرات أسبوعيا باستخدام أوزان مختلفة.

4) الدهون مرتبطة الي حد كبير ب هرمون التوتر (هرمون الكورتيزول).

ايضا التوتر له أثر عكسي عى نسبة الدهون فزيادة التوتر نزيد من نسبة الدهون خاصة دهون الخصر. لهذا فالنظام الغذائي السليم وممارسة الرياضة والتأمل كلها وسائل فعالة للحد من الكورتيزول و بالتالي الحد من الدهون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *