الرئيسية / علاج / علاج أكزيما الأطفال بالشوفان والزيت

علاج أكزيما الأطفال بالشوفان والزيت

الأكزيميا هو مرض جلدي شائع خاصة عند الأطفال الرضع التي تتراوح اعمارهم ما بين ستة أشهر و سنتين , و هي عبارة عن بقع حمراء جافة تصاحبها حكة و هي عادة ما تكون غير مريحة باالنسبة للأطفال. هذا على عكس بشرة الأطفال الأصحاء فهم يتمتعون ببشرة صافية ناعمة كالحرير.

وهناك بالطبع العديد من الأدوية بما في ذلك الكريمات الموضعية المصممة لعلاج مرض الجلد هذا , لكن الأساليب الطبيعية هي الأفضل و الأمن لذلك فهناك عدد من الطرق الطبيعية التي يمكن استخدامها لعلاج بشرة طفلك و التهدئة من الحكة:

1- علاج اكزيما الأطفال بالتدليك بالزيت.

زيت عباد الشمس وزيت جوز الهند هم من أفضل العلاجات الطبيعية للقضاء على الأكزيميا عند الأطفال. فزيت جوز الهند يرطب الجلد ويحتوي على خصائص مضادة للجراثيم التي تساعد في الحد من الأكزيما و الحد من مخاطرها , أما زيت عباد الشمس , من ناحية أخرى , فهو غني بالأحماض الدهنية التي هي مفيدة في علاج هذا المرض و أيضا يحسن من وظائف الجلد عند الطفل و يحافظ عليه رطب وبالتالي تحسين حالته المرضية إلى حد كبير.

يمكنك تدليك جلد طفلك بزيت عباد الشمس أو زيت جوز الهند يوميا للمساعدة في علاج الأكزيما و الحفاظ على جلد طفلك رطب و بالتالي التقليل من مخاطر التعرض لهذا المرض.

2) حمامات الشوفان.

الشوفان هو علاج طبيعي فعال جدا في التخفيف من تهيج الجلد و يساعد أيضا في تخفيف الحكة الناتجة عن مرض الأكزيما. يمكنك استخدام حمامات الشوفان لتخفيف الالتهاب وتطبيع أيضا درجة حموضة الجلد. و يمكنك استخدام هذا العلاج الطبيعي عن طريق : أخذ القليل من دقيق الشوفان ووضعه في قطعة قماش مع الضغط عليها أسفل الماء الجاري حتى يصبح الخليط حليبي اللون قبل أعطاء الطفل هذا الحمام.

يمكنك وضع الشوفان في قطعة من القماش ( جورب ) و من ثم وضعها على الأماكن المصابة أو وضع دقيق الشوفان أو الشوفان نفسه في حمام مائي للطفل و تركه فيها لفترات. فالحمامات الطبيعية العادية تجلب لك , النتائج المرجوة الأفضل بكثير من أستخدام الكريمات الموضعية الكيميائية المنتشرة بالأسواق. 

3) استخدام الأقمشة الخفيفة لعلاج الاكزيما .

ارتفاع درجة الحرارة هو من بين العوامل التي تساهم في خلق أو تفاقم حالات الاكزيما ولذلك فمن المهم التأكد من اختيار الأقمشة خفيفة الوزن المصنوع أغلبها من القطن حتى تضمني , من جهة أخرى , التدفئة لطفلك و في الوقت نفسه تجنب تطور أو تفاقم الأكزيما.

من الأفضل أختيار الأقمشة العضوية عند شراء الملابس لطفلك فهي لا تحتوي على أي من المواد الكيميائية المزعجة التي يمكن أن تؤدي إلى الأكزيما.

4) استخدام متنجات الأطفال الطبيعية.

من الطبيعي أنك تحبي أن تجعلي رائحة طفلك لطيفة و جذابة للغاية , ولكن هذا لا يعني تعريضك لصحة طفلك للخطر. لعلاج الأكزيما، يجب تجنب منتجات الأطفال الموضعية التي تحتوي على المهيجات والمواد الكيميائية القاسية فهذه المنتجات سوف تؤدي إلى تفاقم حالة طفلك لذلك عليك استخدام منتجات الأطفال الطبيعية التي هي خفيفة ورقيقة على الجلد. بعض المنتجات التي تحتوي على زيت اللافندر والشوفان تكون جيدة جدا في علاج حالة الجلد.  لكن كن حذرا مع الكريمات والمرطبات التي تختارها لطفلك حتى تتمكن من الحصول على المكونات الطبيعية التي تساعد في علاج هذه الحالة والحفاظ على جلد الطفل بصحة جيدة.

 

علاج الأكزيميا عند الأطفال بصورة طبيعية هو أفضل لأنك في هذه الحالة  ستكونين قادرة على علاج طفلك دون تعريض جلده للمزيد من المخاطر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *