الرئيسية / العناية بالبشرة / أفضل الطرق الطبيعية لعلاج الهالات السوداء و اهم أسبابها

أفضل الطرق الطبيعية لعلاج الهالات السوداء و اهم أسبابها

الهالات السوداء تحت العينين هي من أهم و أكثر المشاكل المنتشرة هذه الأيام و التي تجعلك تبدو أكبر سنا و يرجع ظهورها لأسباب كثيرة , لذلك سنتناول في هذا المقال أهم أسباب ظهور الهالات السوداء و طرق التخلص منها بأهم الزصفات الطبيعية.

 

أولا: أهم أسباب ظهور الهالات السوداء.

1- الشيخوخة أو مشاكل في الكبد.

2- الإجهاد , عدم كفاية النوم و ضعف نمط الحياة.

3- سوء التغذية , فقر الدم , جفاف الجلد أو التهاب الجيوب الأنفية. 

4- عوامل وراثية , الحساسية الموسمية أو الحمل.

5- الأكزيميا المؤدية الي الفرك أو الحكة لانها تزيد من التورم و الالتهاب الأوعية الدموية للعين و التي يمكن أن تعطي الجلد اللون الداكن.

6- بعض مستحضرات التجميل.

7- أحيانا تكون بسبب الأوعية الدموية الزرقاء الواضح لونها بشدة.

8- التعرض المستمر لأشعة الشمس الذي يزيد من تدفق الدم و ظهور لونه من خلال شفافية الجلد.

9- جراحات العين , كسر في الأنف أو الوجه , الضغط الجوي أو الاصابات و الكدمات حول العين.

10- البكاء , التوتر الشديد او التقيؤ.

11- كثرة شرب المشروبات الكحولية , الكافيين أو كثرة استهلاك الصوديوم و أحيانا بعض الأدوية و حبوب منع الحمل.

12- التدخين.

 

ثانيا: اهم الماسكات الطبيعية للتخلص من الهالات السوداء.

1) ماء الورد.

فهو يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعزز خلايا الجلد , تجدد الأنسجة و تجدد شباب الجلد, بالاضافة الي خصائصه المضادة للجراثيم و للالتهابات و بالتالي المساعدة في حماية العين من التلوث , الاحمرار , الغبار , الحكة و الالتهاب. فقط قم بنقع قطعتين من القطن في القليل من ماء الورد و اللبن و ضعهما على منطقة العينين من 15 الي 30 دقيقة مرتين يوميا.

2) الخيار.

لاحتوائه على مضادات الأكسدة و فيتامينات C و K التي تقلل من الألم والالتهابات التي تسبب انتفاخ العينين و ظهور الهالات السوداء. فقط ضع شرائح الخيار السميكة المتروكة في الثلاجة لنصف ساعة على منطقة العينين من 10 الي 15 دقيقة مرتين يوميا. (أو) أخلط كميات متساوية من عصير الليمون و عصير الخيار و ضعهما على منطقة العينين بواسطة قطعة من القطن لربع ساعة يوميا حتى تظهر النتائج. (أو) ضع عصير الخيار المتروك في الثلاجة لنصف ساعة على عينينك بقطعة من القطن من 15 الي 20 دقيقة مرتين يوميا.

3) زيت اللوز.

زيت اللوز غني بفيتامين K و مضادات الأكسدة التي تخفف من انتفاخ العينين و توسع من الأوعية الدموية. ببساطة دلك عينيك بزيت اللوز لأربع دقائق و أتركها لليلة كاملة ثم أشطفها بالماء في صباح اليوم التالي. (أو) ضع خليط (6 قطرات من زيت اللوز و ملعقة كبيرة من العسل الخام) على عينيك ليلا ثم أشطفها في الصباح بالماء الدافئ.

4) عصير الليمون.

بواسطة قطعة من القطن ضع القليل من عصير الليمون على عينيك لربع ساعة مع تكرارها يوميا و بأنتظام. (أو) ضع معجون (ملعقة كبيرة من عصير الليمون , من 2 الي 3 ملاعق كبيرة من معجون الطماطم مع قليل من الطحين و الكركم) على عينيك لربع ساعة ثلاث مرات أسبوعيا.

5) البطاطس.

بقطعة منن القطن ضع عصير (مهروس) البطاطس على عينيك لربع ساعة يوميا مع الحرص على وضع شرائح البطاطس السميكة الدافئة بالتنواب معها لربع ساعة اضافية ككمادات دافئة. (أو) ضع الباطس المجمدة الملفوفة بقطعة قماش على عينيك لربع ساعة يوميا. (أو) بقطعة من القطن ضع عصير البطاطس و الخيار الباردان على الهالات السوداء لربع ساعة يوميا.

6) الكركم.

يحتوي الكركم على الكركمين لذلك فهو مكافح للشيخوخة , مضاد للجراثيم , مضاد للأكسدة و مضاد للالتهابات. ببساطة ضع معجون (1/2 ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم وعصير الأناناس) على عينيك لعشرة دقائق حتى تجف تماما ثم أشطفها بالماء مع تكرار هذه العملية يوميا.

7) الطماطم.

بقطعة من القطن ضع خليط (عصير الطماطم و الليمون بكميات متساوية) على الهالات السوداء لعشرة دقائق يوميا. (أو) أشرب خليط (أوراق النعناع , عصير الليمون , الملح و عصير الطماطم) يوميا حتى تظهر النتائج. (أو) ضع معجون (مهروس الطماطم , نصف ملعقة صغيرة عصير الليمون , القليل من مسحوق الكركم و ملعقتين من الطحين) على الهالات السوداء لمدة 15 دقيقة مرتين أو ثلاث مرات أسبوعيا.

8) التفاح.

ضع شرائح التفاح السميكة على عينيك ل 30 دقيقة يوميا. (أو) ضع واحدة من التفاح المسلوق على عينيك لنصف ساعة يوميا.

9) الكمادات الباردة.

فهي تساعد على انقباض الأوعية الدموية و تقليل الهالات السوداء و الانتفاخ. فقط ضع قطعة من القماش المنقوعة في الماء أو الحليب البارد على عينيك لخمسة دقائق مرتين أو ثلاثة يوميا. (أو) قم بلف اما البازلاء المجمدة , أكياس الشاي المثلجة , ملعقة معدنية باردة أو مكعبات الثلج في قطعة قماش و ضعها على عينيك ثلاث أو أربع مرات يوميا.

10) أوراق النعناع.

يوميا قم بوضع مسحوق أوراق النعناع على عينيك لمدة من 5 الي 10 دقائق ثم أمسحها بقطعة قماش نظيفة. (أو) ضع معجون مسحوق النعناع و عصير الطماطم على عينيك لمدة خمس دقائق يوميا. (أو) ضع مزيج أوراق النعناع الطازجة و عصير الليمون على الهالات السوداء لربع ساعة مرة واحدة يوميا.

11) خليط عصير البرتقال و الجلسرين.

بقطعة من القطن قم بوضع خليط عصير البرتقال و الجلسرين على عينيك لثلاث دقائق يوميا.

12) أكياس الشاي.

تحتوي أكياس الشاي على مادة الكافيين و مضادات الأكسدة التي تقلص الأوعية الدموية , تخلصك من الهالات السوداء , الانتفاخ , تقلل احتباس السوائل بالاضافة الي أنها تقلل التورم أيضا. فقط ضع كيسين من أكياس الشاي الأسود أو الأخضر المثلجة المغليان و المبردان في الثلاجة لنصف ساعة على عينيك لربع ساعة مرة أو مرتين يوميا لعشرة أيام على الأقل.

13) اللبن.

فاللبن يحتوي على حامض اللبنيك , الأحماض الأمينية , البروتينات , مضادات الاكسدة و كذلك الانزيمات التي ترطب , تلطف الجلد و تقلل من انتفاخه. فقط ضع قطع القطن المنقوعة في اللبن على عينيك لسبع دقائق ثلاث أو أربع مرات يوميا لعدة أسابيع. (أو) ضع خليط (ملعقتان من اللبن و 1/4 ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم) على عينيك لمدة من 15 الي 25 دقيقة أو حتى يجف يوميا.

14) زيت جوز الهند.

يوميا دلك عينيك بشكل دائري (في اتجاه عقارب الساعة الأولى ثم عكس اتجاه عقارب الساعة) بزيت جوز الهند لثلاث دقائق و أتركهما لليلة كاملة ثم أشطفهما في صباح اليوم التالي بالماء البارد.

15) بذور الحلبة. 

ضع معجون (ملعقتان صغيرتان من بذور الحلبة المنقوعتان في الماء لمدة 3-5 ساعات, 1/2 ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم و ملعقة صغيرة من اللبن) على عينيك من 15 الي 20 دقيقة مرة واحدة يوميا لمدة أسبوع.

16) زيت الخروع. 

زيت الخروع هو مصدر جيد للأحماض الدهنية التي تساعد إلى حد كبير في تجديد و تحسين لون البشرة , و كذلك القشدة الطازجة فهي تحتوي على حمض اللاكتيك الذي يساعد على الحد من الانتفاخ والخطوط الدقيقة. فقط ضع خليط زيت الخروع و القشطة على الهالات السوداء من 15 الي 20 دقيقة يوميا مع الحرص على شطفهما بالماء الدافئ.

17) شاي البابونج.

أنقع كيسان من شاي البابونج في الماء الساخن لمدة من 5 الي 10 دقائق ثم ضعهما في الثلاجة لتبرد و من ثم ضعهما على عينيك من 15 الي 20 دقيقة يوميا حتى تظهر النتائج.

18) الأفوكادو. 

فقط ضع شرائح الأفوكادو على عينيك من 15 الي 20 دقيقة بأنتظام يوميا. (أو) ضع خليط الأفوكادو المهروس بزيت اللوز على عينيك لمدة 15 – 20 دقيقة يوميا و بأنتظام حتى تظهر النتائج.

19) الياسمين: دلك عينيك بخليط قطرتان من الياسمين مع ملعقتان من زيت اللوز لأربع دقائق و أتركهما لنصف ساعة يوميا.

20) جوزة الطيب و الحليب: فقط ضع معجون جوزة الطيب و الحليب على عينيك من 20 الي 25 دقيقة من ثلاث الي أربع مرات أسبوعيا أو حتى تظهر النتائج.

21) العسل.

ضع مزيج ( كبسولة فيتامين أي أو زيت فيتامين أي , بيضة و نصف ملعقة صغيرة عسل) حول العينين بأنتظام يومياللحصول على أفضل النتائج. (أو) ضع هريس الموز , الأفوكادو مع القليل من العسل على الهالات السوداء ل 20 دقيقة يوميا.

22) البابايا.

أفرك منطقة حول العينين لمدة عشرة دقائق بكوب من البابايا الموضوع في الثلاجة لعشرة دقائق ثم أتركه لخمسة دقائق مع تكرار هذه العملية مرة يوميا.

 

 لذلك: فأنصحك بتجربة هذه العلاجات المنزلية السهلة الخالية من الأثار الجانبية, فهي لا تكلفك الكثر من المال بالاضافة الي أنها متوفرة في أغلب الأوقات بمنزلك و لهذا لا داعي للقلق من تجربتها.

 

24 Ways to Get Rid of Dark Circles Under Your Eyes

https://www.goodhousekeeping.com/beauty/anti-aging/a37435/under-eye-circles-causes/

https://www.healthgrades.com/symptoms/dark-circles-under-eyes–causes

Home Remedies for Dark Circles under the Eyes

Natural Home Remedies to Lose Dark Circles Under The Eyes