الرئيسية / الحمل والولادة / العلاجات المنزلية للصداع النصفي خلال الحمل

العلاجات المنزلية للصداع النصفي خلال الحمل

الصداع النصفي ليست بالمشكلة الصعبة أو الخطيرة لكن تزداد صعوبتها خلال فترة الحمل لعدم قدرة المرأة الحامل على أتخاذ الأدوية الازمة المسكنة له و التي يمكن أن يصحبها أثار جانبية تضر بالجنين. فالصداع أسبابه كثيرة و طرق تفاديه و علاجه منزليا أكثر. لذلك ستجدي في هذا المقال اهم أسباب الصداع النصفي و أهم الطرق و الوسائل لعلاجه منزليا.

أولا: أسباب الصداع النصفي.

1- الاجهاد و التعب.

2- الحساسية و ارهاق العينين.

3- سوء التغذية و تناول الكثير من الكحول و الكافيين.

4- انخفاض نسبة السكر في الدم و اضطراب ضغط الدم.

5- الامساك و الاضطراب الهرمونية.

6- الجوع أو عدم انتظام في تناول وجبات الطعام.

7- احتقان الجيوب الأنفية.

ثانيا: علامات و أعراض الصداع النصفي.

1- ألام في جانب واحد من الرأس.

2- الانزعاج من الأصوات العالية , الروائح و الأضواء.

3- غثيان و رؤية غير واضحة.

ثالثا: أهم الوسائل المنزلية لعلاج و تفادي الصداع النصفي أثناء فترة الحمل.

1) السبانخ.

السبانخ فعاله في علاج و تجنب الصداع و خاصة الصداع النصفي خصوصا أثناء فترة الحمل لأنه غني بالمغنسيوم, لذلك فينصح بتناول 400 ملليجرام منه يوميا. فقط أشربي عصير (2 بولة أيس كريم الفانيليا و كوب من السبانج المسلوقة) المضروبان في الخلاط جيدا مرة أو مرتين يوميا. (أو) ضيفي نصف ملعق صغيرة من الملح الأسود , نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم الي السبانخ المسلوقة و تناوليها بالهنا و الشفا. 

بالاضافة الي السبانخ يمكنك تناول: الفاصوليا , الحبوب الكاملة , المكسرات و الخضروات مثل: القرنبيط , الكوسا و الخضراوات الورقية و كذلك منتجات الألبان و اللحوم لاحتوائهما على نسبة عالية من المغنيسيوم الفعال في علاج حالات الصداع النصفي.

2) الزبادي و اللوز.

خلط الزبادي باللوز معا يوفر لك نسبة المغنسيوم اللازمة خلال اليوم, لأن كوب واحد من الزبادي يحتوي على 50 ملغ من المغنيسيوم و فص واحد من اللوز يحتوي على 80 ملليغرام آخر من المغنيسيوم. فقط أشربي خليط (كوب زبادي , فصان أو ثلاثة من اللوز و 5 أوراق من النعناع لرائحة و طعم الذ) المضروبان في الخلاط جيدا مرة يوميا قبل الذهاب الي النوم للتخفيف من ألام الصداع.

3) زيت النعناع.

فزيت النعناع يزيد من تدفق الدم في الجسد و يحد من تقلص العضلات. فقط أفركي جبينك بعشرة قطرات من زيت النعناع ل 20 ثانية و أتركيه من 3 الي 5 دقائق أو لليلة كاملة مرة يوميا قبل الذهاب الي النوم للتخفيف و تجنب الاصابة بالصداع (الصداع النصفي).

4) الماء.

أشربي ما لا يقل عن 8 أكواب من المياه يوميا, فالماء غني بالإنزيمات و البروتينات اليومية الازمة و عدم شرب ما يكفي منه يمكن أن تضر بحالتك الصحية العامة و صحة طفلك أيضا. يمكن أيضا تناول العصائر الطبيعية و الخضروات و الفاكهة التي تحتوي على نسبة عالية من المياه مثل: الخيار , الكرفس , الفجل , الفلفل الأخضر , الكرنب , الكوسا , القرنبيط , الباذنجان , السبانخ , البطيخ , الفراولة , الجريب فروت , الشمام و البرتقال.

5) زيت السمك.

هناك نوعان من زيت السمك: الأول مستخلص من جسم السمكة نفسه و الثاني من الكبد والأعضاء الدخلية لها. لذلك فأحرصي على تناول النوع الأول لغناه بأوميجا 3 الدهنية فهو لا يعالج الصداع فقط لكنه ينعكس أيضا على ذكاء و قدرات طفلك العقلية. فقط أشربي كوب من عصير الأناناس المضاف له من 2 الي 3 ملعقة كبيرة من زيت السمك للتخلص من الصداع (أو) تناولي أثنان من حبوب أوميجا 3 الدهنية يوميا قبل الذهاب الي النوم فهي مثالية لعلاج حالات الصداع المختلفة.

6) زيت الافندر.

زيت الافندر هو أحد العلاجات المنزلية الرائعة للتخلص من الصداع النصفي و ذلك عن طريق أستنشاقه لربع ساعة بعد فرك 10 قطرات منه في راحة اليد من 30 الي 50 ثانية من 6 الي 10 مرات يوميا.

7) جذور الزنجبيل.

لخصائصه المسكنة و المضادة للالتهابات و للأكسدة هو فعال في التخفيف من ألام الصداع النصفي,بالاضافة الي أن تناوله المنتظم يسهل من عملية الولادة و يخفف من ألامها. ببساطة أشربي شاي الزنجبيل عن طريق غلي القليل من جذوره مع 5 أوراق من النعناع في كوبان من الماء مع الحرص على اضافة ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون عند وصوله لدرجة حرارة الغرفة.

8) الكمادات الباردة.

فهي تعمل على تضييق الأوعية الدموية و تقليص خلايا الجلد و أنسجة العضلات و بالتالي التخفيف من حدة و ألم الصداع النصفي. فقط قومي بعمل الكمادات الباردة على منطقة الجبهة و الصدغين لعدة دقائق مرتين أو ثلاثة يوميا مع الضغط الجيد عليهما.

9) الكمادات الساخنة.

فهي تعمل على توسيع الأوعية الدموية و زيادة الدورة الدموية في الدماغ و بالتالي تخليصك من تخثر الدم الصغير في الأعصاب و التي قد تكون سبب الصداع أثناء الحمل. لذلك قومي بعملها عدة مرات يوميا مع الحرص على عدم غلق أو تغطية العينين. و من الأفضل استشارة طبيبك أولا لمعرفة أي نوع من الكمادات مناسب لك سواء كانت هذه الساخنة أو الأخرى الباردة.

10) عصير الليمون.

الحمل يمكن أن يؤدي إلى نقص فيتامين (ج) و بالتالي زيادة فرص الاصابة بالصداع, لذلك فالليمون معروف بقدرته على طرد السموم من الجسم عن طريق العرق و البول بالاضافة الي فاعليته في تحسين الدورة الدموية و هذا بفعل خصائصه المضادة للأكسدة. ببساطة أشربي عصير الليمون المخفف بالماء البارد و المضاف اليه جذور الزنجبيل المغلية مرتين يوميا.

11) زيت الليمون.

فزيت الليمون فعال في علاج الصداع النصفي , آلام العضلات , ألم الأسنان , الإجهاد و القلق بفضل رائحته المنعشة. فقط دلكي الجبين و الصدغين لخمسة دقائق بخمس قطرات من زيت الليمون المفروك براحة يدك من 30 الي 50 ثانية يوميا قبل الذهاب الي النوم.

12) شاي الينسون: لفاعليته في التقليل من حدة تواتر الصداع النصفي و أعراض الصداع بما في ذلك الألم , الغثيان و القيء

13) بذر الكراوية: بكل بساطة شمي بذور الكراوية المشوية و الملفوفة في قطعة شاش.

14) زيت الروزماري: دلكي رأسك بزيت الروزماري عن الحاجة للتخفيف من ألام الصداع.

15) الريحان: بسبب رائحته القوية يساعد على ارتخاء العضلات و لذلك فهو فعال في التخفيف من شدة الصداع الناتج عن التوتر و العضلات المشدودة

16) خل التفاح: عن طريق استنشاق البخار الناتج عن غليان نصف كوب من خل التفاح في كوب من الماء.

و لتجنب الاصابة بالصداع خلال فترة الحمل يمكنك:

1- أتخاذ قدر كافي من النوم و الاسترخاء.

2- تجنب تناول الكافيين مثل: القهوة , الشاي و الكولا.

3- الانتظام على تناول عدد من الوجبات الصغيرة خلال اليوم.

4- الانتظام على تناول الحليب الدافئ عدة مرات يوميا مع اضافة القليل من العسل.

5- شرب الكثير من المياه.

6- تجنب الافراط في تناول  الشوكولاتة , القشدة الحامضة , المكسرات و زبدة الفول السوداني.

7- الانتظام على رياضة المشي يوميا يساعد على منع الصداع أثناء الحمل.

العلاجات الطبيعية المذكورة أعلاه آمنة تماما في مراحل الحمل المختلفة و يمكنك تجربتها منزليلا دون الحاجة الي اللجوء للطبيب لأتخاذ المسكنات التي تحتوي على المواد الكيميائية المضرة لك و لجنينك, لكن لا تنسي أعلامنا بأي من هذه العلاجات كان الأفضل بالنسبة لك.